منوعات دوت كومmnwaat.com

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل ياهو 2011
تحميل احدث3 انتى فيرس كاسبر اسكاى 2011.افيرا2011.افاست 2011
نتيجة امتحانات ابناؤنا فى الخارج 2011
حمل برنامج ويندز لايف ماسنجر 2012
تحمل برنامج جوجل كروم (جوجل شورم)2012
تحميل برنامج جوجل شوروم google chrome
تحميل برنامج مكافح الفيروسات افاست 2012 النسخه الاخيره ادخل وحمل بسرعه
تحميل تنزيل سكاي بى 2011 الجديد dowenlod sky pe 2011 new
حمل القران كامل بصوت الشيخ فارس عباد
الرد على من سب السيده عائشه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.mnwaat.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منوعات دوت كومmnwaat.com على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 تفسير سورة الانشقاق كامله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1005
نقاط : -2047470915
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 21
البلد : مصر

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الانشقاق كامله   السبت أبريل 30, 2011 7:58 am

تفسير سورة
الانشقاق
عدد آياتها
25
كامله
وهي مكية






{

1 - 15


} {

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ *
وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ *
وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ *
يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا
فَمُلَاقِيهِ * فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ
يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا * وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا *
وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ * فَسَوْفَ يَدْعُو
ثُبُورًا * وَيَصْلَى سَعِيرًا * إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا
* إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ * بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ
بَصِيرًا


}




يقول تعالى مبينًا لما يكون في يوم القيامة من تغير الأجرام العظام: {

إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ


} أي: انفطرت وتمايز بعضها من بعض، وانتثرت نجومها، وخسف بشمسها وقمرها.




{

وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا


} أي: استمعت لأمره، وألقت سمعها، وأصاخت لخطابه، وحق لها ذلك، فإنها
مسخرة مدبرة تحت مسخر ملك عظيم، لا يعصى أمره، ولا يخالف حكمه.




{

وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ


} أي: رجفت وارتجت، ونسفت عليها جبالها، ودك ما عليها من بناء ومعلم،
فسويت، ومدها الله تعالى مد الأديم، حتى صارت واسعة جدًا، تسع أهل الموقف
على كثرتهم، فتصير قاعًا صفصفًا لا ترى فيها عوجًا ولا أمتا.




{

وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا


} من الأموات والكنوز.




{

وَتَخَلَّتْ


} منهم، فإنه ينفخ في الصور، فتخرج الأموات من الأجداث إلى وجه الأرض،
وتخرج الأرض كنوزها، حتى تكون كالأسطوان العظيم، يشاهده الخلق، ويتحسرون
على ما هم فيه يتنافسون، {

وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ يَا أَيُّهَاالْإِنْسَانُ إِنَّكَ
كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ


} أي: إنك ساع إلى الله، وعامل بأوامره ونواهيه، ومتقرب إليه إما بالخير
وإما بالشر، ثم تلاقي الله يوم القيامة، فلا تعدم منه جزاء بالفضل إن كنت
سعيدًا، أو بالعدل إن كنت شقيًا .




ولهذا ذكر تفضيل الجزاء، فقال: {

فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ


} وهم أهل السعادة.




{

فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا


} وهو العرض اليسير على الله، فيقرره الله بذنوبه، حتى إذا ظن العبد أنه
قد هلك، قال الله [تعالى] له: " إني قد سترتها عليك في الدنيا، فأنا
أسترها لك اليوم ".




{

وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ


} في الجنة {

مَسْرُورًا


} لأنه نجا من العذاب وفاز بالثواب، {

وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ


} أي: بشماله من خلفه.




{

فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا


} من الخزي والفضيحة، وما يجد في كتابه من الأعمال التي قدمها ولم يتب
منها، {

وَيَصْلَى سَعِيرًا


} أي: تحيط به السعير من كل جانب، ويقلب على عذابها، وذلك لأنه في الدنيا
{

كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا


} لا يخطر البعث على باله، وقد أساء، ولم يظن أنه راجع إلى ربه وموقوف
بين يديه.




{

بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا


} فلا يحسن أن يتركه سدى، لا يؤمر ولا ينهى، ولا يثاب ولا يعاقب.





{

16 - 25


} {

فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ
إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا
يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ *
بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا
يُوعُونَ * فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ


}




أقسم في هذا الموضع بآيات الليل، فأقسم بالشفق الذي هو بقية نور الشمس،
الذي هو مفتتح الليل.




{

وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ


} أي: احتوى عليه من حيوانات وغيرها، {

وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ


} أي: امتلأ نورًا بإبداره، وذلك أحسن ما يكون وأكثر منافع، والمقسم عليه
قوله: {

لَتَرْكَبُنَّ


} [أي:] أيها الناس {

طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ


} أي: أطوارا متعددة وأحوالا متباينة، من النطفة إلى العلقة، إلى المضغة،
إلى نفخ الروح، ثم يكون وليدًا وطفلًا، ثم مميزًا، ثم يجري عليه قلم
التكليف، والأمر والنهي، ثم يموت بعد ذلك، ثم يبعث ويجازى بأعماله، فهذه
الطبقات المختلفة الجارية على العبد، دالة على أن الله وحده هو المعبود،
الموحد، المدبر لعباده بحكمته ورحمته، وأن العبد فقير عاجز، تحت تدبير
العزيز الرحيم، ومع هذا، فكثير من الناس لا يؤمنون.




{

وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ


} أي: لا يخضعون للقرآن، ولا ينقادون لأوامره ونواهيه، {

بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ


} أي: يعاندون الحق بعدما تبين، فلا يستغرب عدم إيمانهم وعدم انقيادهم
للقرآن، فإن المكذب بالحق عنادًا، لا حيلة فيه، {

وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ


} أي: بما يعملونه وينوونه سرًا، فالله يعلم سرهم وجهرهم، وسيجازيهم
بأعمالهم، ولهذا قال {

فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ


} وسميت البشارة بشارة، لأنها تؤثر في البشرة سرورًا أو غمًا.




فهذه حال أكثر الناس، التكذيب بالقرآن، وعدم الإيمان [به].




ومن الناس فريق هداهم الله، فآمنوا بالله، وقبلوا ما جاءتهم به الرسل،
فآمنوا وعملوا الصالحات.




فهؤلاء لهم أجر غير ممنون أي: غير مقطوع بل هو أجر دائم مما لا عين رأت،
ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.




تم تفسير السورة ولله الحمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mnwaat.roo7.biz
 
تفسير سورة الانشقاق كامله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوعات دوت كومmnwaat.com  :: اسلاميات :: تفسير القران كامل-
انتقل الى: