منوعات دوت كومmnwaat.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منوعات دوت كومmnwaat.com

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةتفسير سورة البروج  كامله I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل ياهو 2011
تحميل احدث3 انتى فيرس كاسبر اسكاى 2011.افيرا2011.افاست 2011
نتيجة امتحانات ابناؤنا فى الخارج 2011
تحميل برنامج جوجل شوروم google chrome
حمل برنامج ويندز لايف ماسنجر 2012
تحمل برنامج جوجل كروم (جوجل شورم)2012
تحميل برنامج مكافح الفيروسات افاست 2012 النسخه الاخيره ادخل وحمل بسرعه
تحميل تنزيل سكاي بى 2011 الجديد dowenlod sky pe 2011 new
حمل القران كامل بصوت الشيخ فارس عباد
الرد على من سب السيده عائشه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.mnwaat.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منوعات دوت كومmnwaat.com على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تفسير سورة البروج كامله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1005
نقاط : -2047470915
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 27
البلد : مصر

تفسير سورة البروج  كامله Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البروج كامله   تفسير سورة البروج  كامله Emptyالسبت أبريل 30, 2011 8:00 am


تفسير
سورة
البروج
عدد آياتها
22 كامله
وهي مكية






{ 1 - 22 }



{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ
* وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ * قُتِلَ أَصْحَابُ
الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ
* وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا
نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ
الْحَمِيدِ * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ
وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ
وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ * إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ * إِنَّهُ
هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ * وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ * ذُو الْعَرْشِ
الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ
* فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ *
وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ * بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي
لَوْحٍ مَحْفُوظٍ }





{ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ }

أي: [ذات] المنازل المشتملة على منازل الشمس والقمر، والكواكب المنتظمة
في سيرها، على أكمل ترتيب ونظام دال على كمال قدرة الله تعالى ورحمته،
وسعة علمه وحكمته.




{ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ }

وهو يوم القيامة، الذي وعد الله الخلق أن يجمعهم فيه، ويضم فيه أولهم
وآخرهم، وقاصيهم ودانيهم، الذي لا يمكن أن يتغير، ولا يخلف الله الميعاد.




{ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ }

وشمل هذا كل من اتصف بهذا الوصف أي: مبصر ومبصر، وحاضر ومحضور، وراء
ومرئي.




والمقسم عليه، ما تضمنه هذا القسم من آيات الله الباهرة، وحكمه الظاهرة،
ورحمته الواسعة.




وقيل: إن المقسم عليه قوله


{ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ }

وهذا دعاء عليهم بالهلاك.




و


{ الأخدود }

الحفر التي تحفر في الأرض.




وكان أصحاب الأخدود هؤلاء قومًا كافرين، ولديهم قوم مؤمنون، فراودوهم
للدخول في دينهم، فامتنع المؤمنون من ذلك، فشق الكافرون أخدودًا [في
الأرض]، وقذفوا فيها النار، وقعدوا حولها، وفتنوا المؤمنين، وعرضوهم
عليها، فمن استجاب لهم أطلقوه، ومن استمر على الإيمان قذفوه في النار،
وهذا في غاية المحاربة لله ولحزبه المؤمنين، ولهذا لعنهم الله وأهلكهم
وتوعدهم فقال:


{ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ }

ثم فسر الأخدود بقوله:


{ النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ وَهُمْ عَلَى
مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ }

وهذا من أعظم ما يكون من التجبر وقساوة القلب، لأنهم جمعوا بين الكفر
بآيات الله ومعاندتها، ومحاربة أهلها وتعذيبهم بهذا العذاب، الذي تنفطر
منه القلوب، وحضورهم إياهم عند إلقائهم فيها، والحال أنهم ما نقموا من
المؤمنين إلا خصلة يمدحون عليها، وبها سعادتهم، وهي أنهم كانوا يؤمنون
بالله العزيز الحميد أي: الذي له العزة التي قهر بها كل شيء، وهو حميد في
أقواله وأوصافه وأفعاله.




{ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ }

خلقًا وعبيدًا، يتصرف فيهم تصرف المالك بملكه ،


{ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }

علمًا وسمعًا وبصرًا، أفلا خاف هؤلاء المتمردون على الله، أن يبطش بهم
العزيز المقتدر، أو ما علموا أنهم جميعهم مماليك لله ، ليس لأحد على أحد
سلطة، من دون إذن المالك؟ أو خفي عليهم أن الله محيط بأعمالهم، مجاز لهم
على فعالهم ؟ كلا إن الكافر في غرور، والظالم في جهل وعمى عن سواء
السبيل.




ثم وعدهم، وأوعدهم، وعرض عليهم التوبة، فقال:


{ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ
يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ }

أي: العذاب الشديد المحرق.




قال الحسن رحمه الله: انظروا إلى هذا الكرم والجود، هم قتلوا أولياءه
وأهل طاعته، وهو يدعوهم إلى التوبة.




ولما ذكر عقوبة الظالمين، ذكر ثواب المؤمنين، فقال:


{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا }

بقلوبهم


{ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ }

بجوارحهم


{ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ
الْكَبِيرُ }

الذي حصل به الفوز برضا الله ودار كرامته.




{ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ }

أي: إن عقوبته لأهل الجرائم والذنوب العظام [لقوية] شديدة، وهو بالمرصاد
للظالمين كما قال الله تعالى:


{ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ
إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ }





{ إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ }

أي: هو المنفرد بإبداء الخلق وإعادته، فلا مشارك له في ذلك ،


{ وَهُوَ الْغَفُورُ }

الذي يغفر الذنوب جميعها لمن تاب، ويعفو عن السيئات لمن استغفره وأناب.




{ الْوَدُودُ }

الذي يحبه أحبابه محبة لا يشبهها شيء فكما أنه لا يشابهه شيء في صفات
الجلال والجمال، والمعاني والأفعال، فمحبته في قلوب خواص خلقه، التابعة
لذلك، لا يشبهها شيء من أنواع المحاب، ولهذا كانت محبته أصل العبودية،
وهي المحبة التي تتقدم جميع المحاب وتغلبها، وإن لم يكن غيرها تبعًا لها،
كانت عذابًا على أهلها، وهو تعالى الودود، الواد لأحبابه، كما قال تعالى:


{ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ }

والمودة هي المحبة الصافية، وفي هذا سر لطيف، حيث قرن


{ الودود }

بالغفور، ليدل ذلك على أن أهل الذنوب إذا تابوا إلى الله وأنابوا، غفر
لهم ذنوبهم وأحبهم، فلا يقال: بل تغفر ذنوبهم، ولا يرجع إليهم الود، كما
قاله بعض الغالطين.




بل الله أفرح بتوبة عبده حين يتوب، من رجل له راحلة، عليها طعامه وشرابه
وما يصلحه، فأضلها في أرض فلاة مهلكة، فأيس منها، فاضطجع في ظل شجرة
ينتظر الموت، فبينما هو على تلك الحال، إذا راحلته على رأسه، فأخذ
بخطامها، فالله أعظم فرحًا بتوبة العبد من هذا براحلته، وهذا أعظم فرح
يقدر.




فلله الحمد والثناء، وصفو الوداد، ما أعظم بره، وأكثر خيره، وأغزر
إحسانه، وأوسع امتنانه"




{ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ }

أي: صاحب العرش العظيم، الذي من عظمته، أنه وسع السماوات والأرض والكرسي،
فهي بالنسبة إلى العرش كحلقة ملقاة في فلاة، بالنسبة لسائر الأرض، وخص
الله العرش بالذكر، لعظمته، ولأنه أخص المخلوقات بالقرب منه تعالى، وهذا
على قراءة الجر، يكون


{ المجيد }

نعتا للعرش، وأما على قراءة الرفع، فإن المجيد نعت لله ، والمجد سعة
الأوصاف وعظمتها.




{ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ }

أي: مهما أراد شيئًا فعله، إذا أراد شيئًا قال له كن فيكون، وليس أحد
فعالًا لما يريد إلا الله.




فإن المخلوقات، ولو أرادت شيئًا، فإنه لا بد لإرادتها من معاون وممانع،
والله لا معاون لإرادته، ولا ممانع له مما أراد.




ثم ذكر من أفعاله الدالة على صدق ما جاءت به رسله، فقال:


{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ فِرْعَوْنَ وَثَمُود }

وكيف كذبوا المرسلين، فجعلهم الله من المهلكين.




{ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ }

أي: لا يزالون مستمرين على التكذيب والعناد، لا تنفع فيهم الآيات، ولا
تجدي لديهم العظات.




{ وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ }

أي: قد أحاط بهم علمًا وقدرة، كقوله:


{ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ }

ففيه الوعيد الشديد للكافرين، من عقوبة من هم في قبضته، وتحت تدبيره.




{ بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ }

أي: وسيع المعاني عظيمها، كثير الخير والعلم.




{ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ }

من التغيير والزيادة والنقص، ومحفوظ من الشياطين، وهو: اللوح المحفوظ
الذي قد أثبت الله فيه كل شيء.




وهذا يدل على جلالة القرآن وجزالته، ورفعة قدره عند الله تعالى، والله
أعلم.




تم تفسير السورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mnwaat.roo7.biz
 
تفسير سورة البروج كامله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة عبس كامله
» تفسير سورة ص كامله
» تفسير سورة الجاثيه كامله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوعات دوت كومmnwaat.com  :: اسلاميات :: تفسير القران كامل-
انتقل الى: