منوعات دوت كومmnwaat.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منوعات دوت كومmnwaat.com

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةباب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل ياهو 2011
تحميل احدث3 انتى فيرس كاسبر اسكاى 2011.افيرا2011.افاست 2011
نتيجة امتحانات ابناؤنا فى الخارج 2011
تحميل برنامج جوجل شوروم google chrome
حمل برنامج ويندز لايف ماسنجر 2012
تحمل برنامج جوجل كروم (جوجل شورم)2012
تحميل برنامج مكافح الفيروسات افاست 2012 النسخه الاخيره ادخل وحمل بسرعه
تحميل تنزيل سكاي بى 2011 الجديد dowenlod sky pe 2011 new
حمل القران كامل بصوت الشيخ فارس عباد
الرد على من سب السيده عائشه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.mnwaat.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منوعات دوت كومmnwaat.com على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1005
نقاط : -2047470915
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 27
البلد : مصر

باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت Empty
مُساهمةموضوع: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت   باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت Emptyالجمعة مايو 06, 2011 3:37 pm

باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت

الوقف:
عبارة عن قطع الصوت على الكلمة زمنا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة، فلا بد من التنفس معه.
ويأتي في رءوس الآي، وأوساطها، ولا يأتي في وسط الكلمة، ولا فيما اتصل رسما، فلا يوقف على: "لكي" في قوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP بالحج؛ لاتصاله رسما.
والسكت:
هو قطع الصوت زمنا يسيرا من غير تنفس، ويأتي في وسط الكلمة، وفي آخرها.
والقطع:
عبارة عن قطع القراءة رأسا، ولا يكون إلا على رءوس الآي؛ لأن رءوس الآي في نفسها مقاطع.
أقسام الوقف:
ينقسم الوقف إلى أربعة أقسام:
1. اختياري: وهو أن يقصد لذاته من غير عروض سبب من الأسباب.
2. اضطراري: وهو ما يعرض بسبب ضيق النفس، ونحوه كعجز ونسيان.
فحينئذ
يجوز الوقف على أية كلمة، وإن لم يتم المعنى، لكن يجب الابتداء بالكلمة
الموقوف عليها إن صلح الابتداء بها، أو بما قبلها إن لم يصلح.
3. انتظاري: وهو أن يقف القارئ على كلمة ليعطف عليها غيرها حين جمعه للقراءات.
4. اختباري:
وهو ما كان الغرض منه اختبار الشخص وامتحانه، ويتعلق بالرسم كالمقطوع،
والموصول، والثابت، والمحذوف، ولا يوقف عليه إلا إجابة لسؤال ممتحن، أو
لتعليم القارئ كيف يقف إذا اضطر للوقف. أقسام الوقف الاختياري:
ينقسم إلى أربعة أقسام:
تام، وكاف، وحسن، وقبيح. 1. فالتام:
هو الوقف على كلمة لم يتعلق ما بعدها بها، ولا بما قبلها لا لفظا ولا معنى، ويقصد بالتعلق اللفظي التعلق من جهة الإعراب.
وأكثر ما يوجد هذا النوع في رءوس الآي، وعند انقضاء القصص، كالوقف على "المفلحون" من قوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP والابتداء بقوله: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP فإن الأولى من تمام أحوال المؤمنين، والثانية متعلقة بأحوال الكافرين.
وحكمه: أنه يحسن الوقف عليه، والابتداء بما بعده.
2. والكافي:
هو الوقف على كلمة لم يتعلق ما بعدها بها، ولا بما قبلها لفظا، بل معنى فقط، كالوقف على: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 لا يُؤْمِنُونَ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP والابتداء بقوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP فإن قوله: "لا يؤمنون" مع ما بعده متعلق بالكافرين من جهة المعنى.
وحكمه: كالتام.
3. والحسن:
هو
الوقف على كلمة تعلق ما بعدها بها، أو بما قبلها لفظا ومعنى، بشرط إفادته
معنى يحسن السكوت عليه، ومن ثم سمي حسنا، كالوقف على لفظ "لله" من قوله
تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 الْحَمْدُ لِلَّهِ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP فهذه الجملة أفادت معنى، لكن ما بعد لفظ الجلالة متعلق به؛ لكونه صفة له.
حكمه:
إن
كان غير رأس مثل: "الحمد لله" حسن الوقف عليه، ولم يحسن الابتداء بما
بعده، فمن وقف عليه وأراد الابتداء وصله بما بعده؛ لأن الابتداء بما يتعلق
بما قبله لفظا قبيح.
وإن كان رأس آية مثل: "العالمين" من قوله تعالى:
باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2


الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1
باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP حسن الوقف عليه، والابتداء بما بعده، وإن وجد التعلق؛
لأن الوقف على رءوس الآي سنة مطلقا؛ لحديث أم سلمة باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP2
–رضي الله عنها- قالت: " كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- إذا قرأ قطع
قراءته آية آية. يقول: بسم الله الرحمن الرحيم، ثم يقف، ثم يقول: الحمد لله
رب العالمين، ثم يقف، ثم يقول: الرحمن الرحيم، ثم يقف … " إلى آخر الحديث باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP2 وهذا الحديث أصل في هذا الباب، فظاهر هذا الحديث أن رءوس الآي يستحب الوقف عليها مطلقا.
وقال بعضهم في شرح هذا الحديث: هذا إذا كان ما بعد رأس الآية يفيد معنى، وإلا فلا يحسن الابتداء به، كقوله تعالى في سورة البقرة: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP فإن باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 تَتَفَكَّرُونَ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 رأس آية، لكن ما بعده لا يفيد معنى إلا بما قبله، فلا يحسن الابتداء بقوله: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 بل يستحب العود لما قبله، والمذهب الأول هو المشهور عند غالب أهل هذا الفن.
4. والقبيح:
هو الوقف على لفظ غير مفيد، وقد تعلق ما بعده بما قبله لفظا ومعنى، كالوقف على المبتدأ دون خبره، أو على المضاف دون المضاف إليه.
فالوقف على: "الحمد" من قوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 الْحَمْدُ لِلَّهِ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP قبيح، وكذلك الوقف على: "بسم" من: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 بِسْمِ اللَّهِ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP . فكل وقف على ما لا يفهم منه معنى يعد قبيحا، ولا يجوز إلا لضرورة، كانقطاع نفس ونحوه، أو لتعليم القارئ الوقف على الكلمة.
ولا
بد من الابتداء بالكلمة الموقوف عليها، أو بما قبلها على حسب ما يقتضيه
المعنى من الحسن؛ لأن الوقف قد أبيح للضرورة، ولا ضرورة في الابتداء، فلا
يكون إلا اختياريا، ومن ثم فلا يجوز إلا بمستقل بالمعنى موفٍ بالمقصود،
فالابتداء بما تعلق بما قبله يعتبر قبيحا.
وأشد قبحا الوقف والابتداء الموهمان خلاف المراد: كالوقف على قوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP وكالوقف على قوله: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP ثم الابتداء بقوله: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP
وغير ذلك مما يوهم الوقف عليه أو الابتداء وصفا لا يليق به تعالى، أو يفهم
معنى غير ما أراده الله جل وعلا فمن وقف على مثل هذا لضرورة وجب عليه أن
يرجع إلى ما قبله، ويصل الكلام بعضه ببعض.
والوقف في ذاته لا يوصف
بالوجوب ولا بالحرمة، وليس في القرآن من وقف واجب يأثم القارئ بتركه، ولا
من حرام يأثم بفعله، وإنما يتصف بهما بحسب ما يعرض له من قصد إيهام خلاف
المراد. مواضع السكت
ورد السكت عن حفص في أربعة مواضع:
الأول: قوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP بالكهف، فالسكت هنا على الألف المبدلة من التنوين في لفظ "عوجا"؛ وذلك لبيان أن ما بعده وهو قوله: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 قَيِّمًا باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP ليس متصلا بما قبله.
الثاني: قوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP في يس، فالسكت هنا على ألف "مرقدنا"؛ وذلك لبيان أن كلام الكفار قد انقضى، وما بعده وهو قوله: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP ليس من كلامهم، بل هو من كلام الملائكة، أو المؤمنين.
الثالث: قوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP فالسكت هنا على نون "من"؛ لئلا يتوهم أنها مع ما بعدها كلمة واحدة على وزن "فعال".
الرابع: قوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 بَلْ رَانَ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP بالمطففين، فالسكت هنا على لام "بل" لما تقدم في باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 مَنْ رَاقٍ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 .
وهناك موضع خامس مختلف فيه وهو قوله تعالى: باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B2 مَالِيَهْ * هَلَكَ باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت B1 باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت MARGNTIP بسورة الحاقة، ففيه السكت والإدغام كما تقدم في باب "المتماثلين".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mnwaat.roo7.biz
 
باب الوقف، والابتداء، والقطع، والسكت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية الوقف على أواخر الكلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوعات دوت كومmnwaat.com  :: اسلاميات :: التجويد-
انتقل الى: