منوعات دوت كومmnwaat.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منوعات دوت كومmnwaat.com

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةتفسير سورة الأعراف  ( آية 1-26 ) I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل ياهو 2011
تحميل احدث3 انتى فيرس كاسبر اسكاى 2011.افيرا2011.افاست 2011
نتيجة امتحانات ابناؤنا فى الخارج 2011
تحميل برنامج جوجل شوروم google chrome
حمل برنامج ويندز لايف ماسنجر 2012
تحمل برنامج جوجل كروم (جوجل شورم)2012
تحميل برنامج مكافح الفيروسات افاست 2012 النسخه الاخيره ادخل وحمل بسرعه
تحميل تنزيل سكاي بى 2011 الجديد dowenlod sky pe 2011 new
حمل القران كامل بصوت الشيخ فارس عباد
الرد على من سب السيده عائشه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.mnwaat.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منوعات دوت كومmnwaat.com على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تفسير سورة الأعراف ( آية 1-26 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1005
نقاط : -2047470915
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 28
البلد : مصر

تفسير سورة الأعراف  ( آية 1-26 ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الأعراف ( آية 1-26 )   تفسير سورة الأعراف  ( آية 1-26 ) Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 6:09 pm








تفسير سورة الأعراف عدد
آياتها 206

(



آية


1-26
)
مكية



"
المجلد الثالث من تيسير الرحمن في تفسير القرآن لجامعه الفقير إلى الله: عبد
الرحمن بن ناصر السعدي."




المجلد الثالث من تفسير السعدي رحمه الله تعالى




بسم الله الرحمن الرحيم



{
1 - 7

}
{

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ المص * كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا
يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ
* اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ
دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ * وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ
أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ * فَمَا
كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلَّا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا
ظَالِمِينَ * فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ
الْمُرْسَلِينَ * فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ

}




يقول تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم مبينا له عظمة القرآن: {

كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ

}
أي: كتاب جليل حوى كل ما يحتاج إليه العباد، وجميع المطالب الإلهية، والمقاصد
الشرعية، محكما مفصلا {

فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ

}
أي: ضيق وشك واشتباه، بل لتعلم أنه تنزيل من حكيم حميد {

لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ
مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ

}
وأنه أصدق الكلام فلينشرح له صدرك، ولتطمئن به نفسك، ولتصدع بأوامره ونواهيه،
ولا تخش لائما ومعارضا.



{
لِتُنْذِرَ بِهِ

}
الخلق، فتعظهم وتذكرهم، فتقوم الحجة على المعاندين.



{
و

}
ليكون {

َذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ

}
كما قال تعالى: {

وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ

}
يتذكرون به الصراط المستقيم، وأعماله الظاهرة والباطنة، وما يحول بين العبد،
وبين سلوكه.




ثم خاطب اللّه العباد، وألفتهم إلى الكتاب فقال: {

اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

}
أي: الكتاب الذي أريد إنزاله لأجلكم، وهو: {

مِنْ رَبِّكُمْ

}
الذي يريد أن يتم تربيته لكم، فأنزل عليكم هذا الكتاب الذي، إن اتبعتموه، كملت
تربيتكم، وتمت عليكم النعمة، وهديتم لأحسن الأعمال والأخلاق ومعاليها {

وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ

}
أي: تتولونهم، وتتبعون أهواءهم، وتتركون لأجلها الحق.



{
قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ

}
فلو تذكرتم وعرفتم المصلحة، لما آثرتم الضار على النافع، والعدو على الوليِّ.




ثم حذرهم عقوباته للأمم الذين كذبوا ما جاءتهم به رسلهم، لئلا يشابهوهم فقال:
{

وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا

}
أي: عذابنا الشديد {

بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ

}
أي: في حين غفلتهم، وعلى غرتهم غافلون، لم يخطر الهلاك على قلوبهم. فحين جاءهم
العذاب لم يدفعوه عن أنفسهم، ولا أغنت عنهم آلهتهم التي كانوا يرجونهم، ولا
أنكروا ما كانوا يفعلونه من الظلم والمعاصي.



{
فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلَّا أَنْ قَالُوا إِنَّا
كُنَّا ظَالِمِينَ

}
كما قال تعالى: {

وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا
قَوْمًا آخَرِينَ فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ
لَا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ فَمَا
زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ

}




وقوله: {

فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ

}
أي: لنسألن الأمم الذين أرسل اللّه إليهم المرسلين، عما أجابوا به رسلهم، {

وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ

}
الآيات.



{
وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ

}
عن تبليغهم لرسالات ربهم، وعما أجابتهم به أممهم.



{
فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ

}
أي: على الخلق كلهم ما عملوا {

بِعِلْمٍ

}
منه تعالى لأعمالهم {

وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ

}
في وقت من الأوقات، كما قال تعالى: {

أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ

}
وقال تعالى: {

وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ
غَافِلِينَ

}



{
8 - 9

}
{

وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ
هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ
خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ

}




ثم ذكر الجزاء على الأعمال، فقال: {

وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ
هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ
خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآياتِنَا يَظْلِمُونَ

}
أي: والوزن يوم القيامة يكون بالعدل والقسط، الذي لا جور فيه ولا ظلم بوجه.



{
فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ

}
بأن رجحت كفة حسناته على سيئاته {

فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

}
أي: الناجون من المكروه، المدركون للمحبوب، الذين حصل لهم الربح العظيم،
والسعادة الدائمة.



{
وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ

}
بأن رجحت سيئاته، وصار الحكم لها، {

فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ

}
إذ فاتهم النعيم المقيم، وحصل لهم العذاب الأليم {

بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ

}
فلم ينقادوا لها كما يجب عليهم ذلك.



{
10

}
{

وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ
قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ

}




يقول تعالى ممتنا على عباده بذكر المسكن والمعيشة: {

وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ

}
أي: هيأناها لكم، بحيث تتمكنون من البناء عليها وحرثها، ووجوه الانتفاع بها {

وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ

}
مما يخرج من الأشجار والنبات، ومعادن الأرض، وأنواع الصنائع والتجارات، فإنه هو
الذي هيأها، وسخر أسبابها.



{
قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ

}
اللّه، الذي أنعم عليكم بأصناف النعم، وصرف عنكم النقم.



{
11 - 15

}
{

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ
اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ
* قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ
مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ * قَالَ فَاهْبِطْ
مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ
الصَّاغِرِينَ * قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ إِنَّكَ
مِنَ الْمُنْظَرِينَ

}




يقول تعالى مخاطبا لبني آدم: {

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ

}
بخلق أصلكم ومادتكم التي منها خرجتم: أبيكم آدم عليه السلام {

ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ

}
في أحسن صورة، وأحسن تقويم، وعلمه الله تعالى ما به تكمل صورته الباطنة، أسماء
كل شيء.




ثم أمر الملائكة الكرام أن يسجدوا لآدم، إكراما واحتراما، وإظهارا لفضله،
فامتثلوا أمر ربهم، {

فَسَجَدُوا

}
كلهم أجمعون {

إِلَّا إِبْلِيسَ

}
أبى أن يسجد له، تكبرا عليه وإعجابا بنفسه.




فوبخه اللّه على ذلك وقال: {

مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ

}
لما خلقت بيديَّ، أي: شرفته وفضلته بهذه الفضيلة، التي لم تكن لغيره، فعصيت
أمري وتهاونت بي؟



{
قَالَ

}
إبليس معارضا لربه: {

أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ

}
ثم برهن على هذه الدعوى الباطلة بقوله: {

خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ

}




وموجب هذا أن المخلوق من نار أفضل من المخلوق من طين لعلو النار على الطين
وصعودها، وهذا القياس من أفسد الأقيسة، فإنه باطل من عدة أوجه:




منها: أنه في مقابلة أمر اللّه له بالسجود، والقياس إذا عارض النص، فإنه قياس
باطل، لأن المقصود بالقياس، أن يكون الحكم الذي لم يأت فيه نص، يقارب الأمور
المنصوص عليها، ويكون تابعا لها.




فأما قياس يعارضها، ويلزم من اعتباره إلغاءُ النصوص، فهذا القياس من أشنع
الأقيسة.




ومنها: أن قوله: {

أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ

}
بمجردها كافية لنقص إبليس الخبيث. فإنه برهن على نقصه بإعجابه بنفسه وتكبره،
والقول على اللّه بلا علم. وأي نقص أعظم من هذا؟"




ومنها: أنه كذب في تفضيل مادة النار على مادة الطين والتراب، فإن مادة الطين
فيها الخشوع والسكون والرزانة، ومنها تظهر بركات الأرض من الأشجار وأنواع
النبات، على اختلاف أجناسه وأنواعه، وأما النار ففيها الخفة والطيش والإحراق.




ولهذا لما جرى من إبليس ما جرى، انحط من مرتبته العالية إلى أسفل السافلين.




فقال اللّه له: {

فَاهْبِطْ مِنْهَا

}
أي: من الجنة {

فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا

}
لأنها دار الطيبين الطاهرين، فلا تليق بأخبث خلق اللّه وأشرهم.



{
فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ

}
أي: المهانين الأذلين، جزاء على كبره وعجبه بالإهانة والذل.




فلما أعلن عدو اللّه بعداوة اللّه، وعداوة آدم وذريته، سأل اللّهَ النَّظِرَةَ
والإمهال إلى يوم البعث، ليتمكن من إغواء ما يقدر عليه من بني آدم.




ولما كانت حكمة اللّه مقتضية لابتلاء العباد واختبارهم، ليتبين الصادق من
الكاذب، ومن يطيعه ومن يطيع عدوه، أجابه لما سأل، فقال: {

إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ

}



{
16 - 17

}
{

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ *
ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ
أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ

}




أي: قال إبليس - لما أبلس وأيس من رحمة اللّه - {

فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ

}
أي: للخلق {

صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ

}
أي: لألزمن الصراط ولأسعى غاية جهدي على صد الناس عنه وعدم سلوكهم إياه.



{
ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ
أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ

}
أي: من جميع الجهات والجوانب، ومن كل طريق يتمكن فيه من إدراك بعض مقصوده فيهم.




ولما علم الخبيث أنهم ضعفاء قد تغلب الغفلة على كثير منهم، وكان جازما ببذل
مجهوده على إغوائهم، ظن وصدق ظنه فقال: {

وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ

}
فإن القيام بالشكر من سلوك الصراط المستقيم، وهو يريد صدهم عنه، وعدم قيامهم
به، قال تعالى: {

إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ

}




وإنما نبهنا اللّه على ما قال وعزم على فعله، لنأخذ منه حذرنا ونستعد لعدونا،
ونحترز منه بعلمنا، بالطريق التي يأتي منها، ومداخله التي ينفذ منها، فله تعالى
علينا بذلك، أكمل نعمة.



{
18

}
{

قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ
لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ

}




أي: قال اللّه لإبليس لما قال ما قال: {

اخْرُجْ مِنْهَا

}
خروج صغار واحتقار، لا خروج إكرام بل {

مَذْءُومًا

}
أي: مذموما {

مَدْحُورًا

}
مبعدا عن اللّه وعن رحمته وعن كل خير.



{
لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ

}
منك وممن تبعك منهم {

أَجْمَعِينَ

}
وهذا قسم منه تعالى، أن النار دار العصاة، لا بد أن يملأها من إبليس وأتباعه من
الجن والإنس.




ثم حذر آدم شره وفتنته فقال:
{

19 - 23

}
{

وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ
شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ *
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا
مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ
إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ *
وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ * فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ
فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا
يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا
أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ
الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ * قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا
وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ

}




أي: أمر اللّه تعالى آدم وزوجته حواء، التي أنعم اللّه بها عليه ليسكن إليها،
أن يأكلا من الجنة حيث شاءا ويتمتعا فيها بما أرادا، إلا أنه عين لهما شجرة،
ونهاهما عن أكلها، واللّه أعلم ما هي، وليس في تعيينها فائدة لنا. وحرم عليهما
أكلها، بدليل قوله: {

فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ

}




فلم يزالا ممتثلين لأمر اللّه، حتى تغلغل إليهما عدوهما إبليس بمكره، فوسوس
لهما وسوسة خدعهما بها، وموه عليهما وقال: {

مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا
مَلَكَيْنِ

}
أي: من جنس الملائكة {

أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ

}
كما قال في الآية الأخرى: {

هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى

}




ومع قوله هذا أقسم لهما باللّه {

إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ

}
أي: من جملة الناصحين حيث قلت لكما ما قلت، فاغترا بذلك، وغلبت الشهوة في تلك
الحال على العقل.



{
فَدَلَّاهُمَا

}
أي: نزَّلهما عن رتبتهما العالية، التي هي البعد عن الذنوب والمعاصي إلى التلوث
بأوضارها، فأقدما على أكلها.



{
فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا

}
أي: ظهرت عورة كل منهما بعد ما كانت مستورة، فصار للعري الباطن من التقوى في
هذه الحال أثر في اللباس الظاهر، حتى انخلع فظهرت عوراتهما، ولما ظهرت عوراتهما
خَجِلا وجَعَلا يخصفان على عوراتهما من أوراق شجر الجنة، ليستترا بذلك.



{
وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا

}
وهما بتلك الحال موبخا ومعاتبا: {

أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ
الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ

}
فلم اقترفتما المنهي، وأطعتما عدوَّكُما؟




فحينئذ، من اللّه عليهما بالتوبة وقبولها، فاعترفا بالذنب، وسألا من اللّه
مغفرته فقالا: {

رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا
لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ

}
أي: قد فعلنا الذنب، الذي نهيتنا عنه، وضربنا بأنفسنا باقتراف الذنب، وقد فعلنا
سبب الخسار إن لم تغفر لنا، بمحو أثر الذنب وعقوبته، وترحمنا بقبول التوبة
والمعافاة من أمثال هذه الخطايا.




فغفر اللّه لهما ذلك {

وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ
وَهَدَى

}




هذا وإبليس مستمر على طغيانه، غير مقلع عن عصيانه، فمن أشبه آدم بالاعتراف
وسؤال المغفرة والندم والإقلاع - إذا صدرت منه الذنوب - اجتباه ربه وهداه.




ومن أشبه إبليس - إذا صدر منه الذنب، لا يزال يزداد من المعاصي - فإنه لا يزداد
من اللّه إلا بعدا.



{
25 - 26

}
{

قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ * يَا
بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ
وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ
لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ

}




أي: لما أهبط اللّه آدم وزوجته وذريتهما إلى الأرض، أخبرهما بحال إقامتهم فيها،
وأنه جعل لهم فيها حياة يتلوها الموت، مشحونة بالامتحان والابتلاء، وأنهم لا
يزالون فيها، يرسل إليهم رسله، وينزل عليهم كتبه، حتى يأتيهم الموت، فيدفنون
فيها، ثم إذا استكملوا بعثهم اللّه وأخرجهم منها إلى الدار التي هي الدار
حقيقة، التي هي دار المقامة.




ثم امتن عليهم بما يسر لهم من اللباس الضروري، واللباس الذي المقصود منه
الجمال، وهكذا سائر الأشياء، كالطعام والشراب والمراكب، والمناكح ونحوها، قد
يسر اللّه للعباد ضروريها، ومكمل ذلك، و[بين لهم] أن هذا ليس مقصودا بالذات،
وإنما أنزله اللّه ليكون معونة لهم على عبادته وطاعته، ولهذا قال: {

وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ

}
من اللباس الحسي، فإن لباس التقوى يستمر مع العبد، ولا يبلى ولا يبيد، وهو جمال
القلب والروح.




وأما اللباس الظاهري، فغايته أن يستر العورة الظاهرة، في وقت من الأوقات، أو
يكون جمالا للإنسان، وليس وراء ذلك منه نفع.




وأيضا، فبتقدير عدم هذا اللباس، تنكشف عورته الظاهرة، التي لا يضره كشفها، مع
الضرورة، وأما بتقدير عدم لباس التقوى، فإنها تنكشف عورته الباطنة، وينال الخزي
والفضيحة.




وقوله: {

ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ

}
أي: ذلك المذكور لكم من اللباس، مما تذكرون به ما ينفعكم ويضركم وتشبهون
باللباس الظاهر على الباطن.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mnwaat.roo7.biz
 
تفسير سورة الأعراف ( آية 1-26 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الأعراف ( آية 27-53 )
» تفسير سورة الأعراف ( آية 80-102 )
» تفسير سورة الأعراف ( آية 172-206 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوعات دوت كومmnwaat.com  :: اسلاميات :: تفسير القران كامل-
انتقل الى: