منوعات دوت كومmnwaat.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منوعات دوت كومmnwaat.com

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةتفسيرسورة الأحزاب  ( آية 36-73 ) I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل ياهو 2011
تحميل احدث3 انتى فيرس كاسبر اسكاى 2011.افيرا2011.افاست 2011
نتيجة امتحانات ابناؤنا فى الخارج 2011
تحميل برنامج جوجل شوروم google chrome
حمل برنامج ويندز لايف ماسنجر 2012
تحمل برنامج جوجل كروم (جوجل شورم)2012
تحميل برنامج مكافح الفيروسات افاست 2012 النسخه الاخيره ادخل وحمل بسرعه
تحميل تنزيل سكاي بى 2011 الجديد dowenlod sky pe 2011 new
حمل القران كامل بصوت الشيخ فارس عباد
الرد على من سب السيده عائشه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.mnwaat.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منوعات دوت كومmnwaat.com على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تفسيرسورة الأحزاب ( آية 36-73 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1005
نقاط : -2047470915
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 28
البلد : مصر

تفسيرسورة الأحزاب  ( آية 36-73 ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرسورة الأحزاب ( آية 36-73 )   تفسيرسورة الأحزاب  ( آية 36-73 ) Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 3:27 pm



تفسير
سورة
ا
لأحزاب
عدد آياتها 73

(
آية
36-73

)

وهي مدنية






{ 36 ْ} { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ
وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ْ}




أي: لا ينبغي ولا يليق، ممن اتصف بالإيمان، إلا الإسراع في مرضاة اللّه
ورسوله، والهرب من سخط اللّه ورسوله، وامتثال أمرهما، واجتناب نهيهما،
فلا يليق بمؤمن ولا مؤمنة { إِذَا قَضَى
اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا ْ}
من الأمور، وحتَّما به وألزما به
{ أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ
أَمْرِهِمْ ْ}
أي: الخيار، هل يفعلونه أم لا؟ بل يعلم المؤمن
والمؤمنة، أن الرسول أولى به من نفسه، فلا يجعل بعض أهواء نفسه حجابًا
بينه وبين أمر اللّه ورسوله.




{ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ْ}

أي: بَيِّنًا، لأنه ترك الصراط المستقيم الموصلة إلى كرامة اللّه، إلى
غيرها، من الطرق الموصلة للعذاب الأليم، فذكر أولاً السبب الموجب لعدم
معارضته أمر اللّه ورسوله، وهو الإيمان، ثم ذكر المانع من ذلك، وهو
التخويف بالضلال، الدال على العقوبة والنكال.





{ 37 ْ} { وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ
اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ
وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ
وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى
زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى
الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا
مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ْ}





وكان سبب نزول هذه الآيات، أن اللّه تعالى أراد أن يشرع شرعًا عامًا
للمؤمنين، أن الأدعياء ليسوا في حكم الأبناء حقيقة، من جميع الوجوه وأن
أزواجهم، لا جناح على من تبناهم، في نكاحهن.




وكان هذا من الأمور المعتادة، التي لا تكاد تزول إلا بحادث كبير، فأراد
أن يكون هذا الشرع قولاً من رسوله، وفعلاً، وإذا أراد اللّه أمرًا، جعل
له سببًا، وكان زيد بن حارثة يدعى "زيد بن محمد" قد تبناه النبي صلى
اللّه عليه وسلم، فصار يدعى إليه حتى نزل {
ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ ْ}
فقيل له: "زيد بن حارثة" .




وكانت تحته، زينب بنت جحش، ابنة عمة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم،
وكان قد وقع في قلب الرسول، لو طلقها زيد، لتزوَّجها، فقدر اللّه أن يكون
بينها وبين زيد، ما اقتضى أن جاء زيد بن حارثة يستأذن النبي صلى اللّه
عليه وسلم في فراقها.




قال اللّه: { وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ
اللَّهُ عَلَيْهِ ْ}
أي: بالإسلام {
وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ ْ}
بالعتق حين جاءك مشاورًا في فراقها:
فقلت له ناصحًا له ومخبرًا بمصلحته مع وقوعها في قلبك:
{ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ ْ} أي: لا
تفارقها، واصبر على ما جاءك منها، { وَاتَّقِ
اللَّهَ ْ}
تعالى في أمورك عامة، وفي أمر زوجك خاصة، فإن التقوى،
تحث على الصبر، وتأمر به.




{ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ ْ}

والذي أخفاه، أنه لو طلقها زيد، لتزوجها صلى اللّه عليه وسلم.




{ وَتَخْشَى النَّاسَ ْ}

في عدم إبداء ما في نفسك { وَاللَّهُ أَحَقُّ
أَنْ تَخْشَاهُ ْ}
وأن لا تباليهم شيئًا،
{ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا ْ}
أي: طابت نفسه، ورغب عنها، وفارقها. {
زَوَّجْنَاكَهَا ْ}
وإنما فعلنا ذلك، لفائدة عظيمة، وهي:
{ لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ
حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ ْ}
حيث رأوك تزوجت، زوج زيد
بن حارثة، الذي كان من قبل، ينتسب إليك.




ولما كان قوله: { لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى
الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ ْ}
عامًا في
جميع الأحوال، وكان من الأحوال، ما لا يجوز ذلك، وهي قبل انقضاء وطره
منها، قيد ذلك بقوله: { إِذَا قَضَوْا
مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ْ}
أي: لا
بد من فعله، ولا عائق له ولا مانع.




وفي هذه الآيات المشتملات على هذه القصة، فوائد، منها: الثناء على زيد بن
حارثة، وذلك من وجهين:




أحدهما: أن اللّه سماه في القرآن، ولم يسم من الصحابة باسمه غيره.




والثاني: أن اللّه أخبر أنه أنعم عليه، أي: بنعمة الإسلام والإيمان. وهذه
شهادة من اللّه له أنه مسلم مؤمن، ظاهرًا وباطنًا، وإلا، فلا وجه لتخصيصه
بالنعمة، لولا أن المراد بها، النعمة الخاصة.




ومنها: أن المُعْتَق في نعمة الْمُعْتِق.




ومنها: جواز تزوج زوجة الدَّعِيّ، كما صرح به.




ومنها: أن التعليم الفعلي، أبلغ من القولي، خصوصا، إذا اقترن بالقول، فإن
ذلك، نور على نور.




ومنها: أن المحبة التي في قلب العبد، لغير زوجته ومملوكته، ومحارمه، إذا
لم يقترن بها محذور، لا يأثم عليها العبد، ولو اقترن بذلك أمنيته، أن لو
طلقها زوجها، لتزوجها من غير أن يسعى في فرقة بينهما، أو يتسبب بأي سبب
كان، لأن اللّه أخبر أن الرسول صلى اللّه عليه وسلم، أخفى ذلك في نفسه.




ومنها: أن الرسول صلى اللّه عليه وسلم، قد بلغ البلاغ المبين، فلم يدع
شيئًا مما أوحي إليه، إلا وبلغه، حتى هذا الأمر، الذي فيه عتابه.




وهذا يدل، على أنه رسول اللّه، ولا يقول إلا ما أوحي إليه، ولا يريد
تعظيم نفسه.




ومنها: أن المستشار مؤتمن، يجب عليه -إذا استشير في أمر من الأمور- أن
يشير بما يعلمه أصلح للمستشير ولو كان له حظ نفس، فتقدم مصلحة المستشير
على هوى نفسه وغرضه.




ومنها: أن من الرأي: الحسن لمن استشار في فراق زوجته أن يؤمر بإمساكها
مهما أمكن صلاح الحال، فهو أحسن من الفرقة.




ومنها: [أنه يتعين] أن يقدم العبد خشية اللّه، على خشية الناس، وأنها
أحق منها وأولى.




ومنها: فضيلة زينب رضي اللّه عنها أم المؤمنين، حيث تولى اللّه تزويجها،
من رسوله صلى اللّه عليه وسلم، من دون خطبة ولا شهود، ولهذا كانت تفتخر
بذلك على أزواج رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وتقول زوجكن أهاليكن،
وزوجني اللّه من فوق سبع سماوات.




ومنها: أن المرأة، إذا كانت ذات زوج، لا يجوز نكاحها، ولا السعي فيه وفي
أسبابه، حتى يقضي زوجها وطره منها، ولا يقضي وطره، حتى تنقضي عدتها،
لأنها قبل انقضاء عدتها، هي في عصمته، أو في حقه الذي له وطر إليها، ولو
من بعض الوجوه.





{ 38 - 39 ْ} { مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ
مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ
خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا *
الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا
يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا ْ}





هذا دفع لطعن من طعن في الرسول صلى اللّه عليه وسلم، في كثرة أزواجه،
وأنه طعن، بما لا مطعن فيه، فقال: { مَا كَانَ
عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ ْ}
أي: إثم وذنب.
{ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ ْ} أي:
قدر له من الزوجات، فإن هذا، قد أباحه اللّه للأنبياء قبله، ولهذا قال:
{ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ
قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا ْ}
أي: لا بد
من وقوعه.




ثم ذكر من هم الذين من قبل قد خلوا، وهذه سنتهم وعادتهم، وأنهم
{ الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ
ْ}
فيتلون على العباد آيات اللّه، وحججه وبراهينه، ويدعونهم إلى
اللّه { وَيَخْشَوْنَهُ ْ} وحده لا شريك
له { وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا ْ} إلا
اللّه.




فإذا كان هذا، سنة في الأنبياء المعصومين، الذين وظيفتهم قد أدوها وقاموا
بها، أتم القيام، وهو: دعوة الخلق إلى اللّه، والخشية منه وحده التي
تقتضي فعل كل مأمور، وترك كل محظور، دل ذلك على أنه لا نقص فيه بوجه.




{ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا ْ}

محاسبًا عباده، مراقبًا أعمالهم. وعلم من هذا، أن النكاح، من سنن
المرسلين.





{ 40 ْ} { مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ
مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ
وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ْ}




أي: لم يكن الرسول { مُحَمَّدٌ ْ} صلى
اللّه عليه وسلم { أَبَا أَحَدٍ مِنْ
رِجَالِكُمْ ْ}
أيها الأمة فقطع انتساب زيد بن حارثة منه، من هذا
الباب.




ولما كان هذا النفي عامًّا في جميع الأحوال، إن حمل ظاهر اللفظ على
ظاهره، أي: لا أبوة نسب، ولا أبوة ادعاء، وقد كان تقرر فيما تقدم أن
الرسول صلى اللّه عليه وسلم، أب للمؤمنين كلهم، وأزواجه أمهاتهم، فاحترز
أن يدخل في هذا النوع، بعموم النهي المذكور، فقال:
{ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ
النَّبِيِّينَ ْ}
أي: هذه مرتبته مرتبة المطاع المتبوع، المهتدى
به، المؤمن له الذي يجب تقديم محبته، على محبة كل أحد، الناصح الذي لهم،
أي: للمؤمنين، من بره [ونصحه] كأنه أب لهم.




{ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ْ}

أي: قد أحاط علمه بجميع الأشياء، ويعلم حيث يجعل رسالاته، ومن يصلح
لفضله، ومن لا يصلح.





{ 41 - 44 ْ} { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا
* هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ
الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا *
َْتَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا
كَرِيمًا }




يأمر تعالى المؤمنين، بذكره ذكرا كثيرًا، من تهليل، وتحميد، وتسبيح،
وتكبير وغير ذلك، من كل قول فيه قربة إلى اللّه، وأقل ذلك، أن يلازم
الإنسان، أوراد الصباح، والمساء، وأدبار الصلوات الخمس، وعند العوارض
والأسباب.




وينبغي مداومة ذلك، في جميع الأوقات، على جميع الأحوال، فإن ذلك عبادة
يسبق بها العامل، وهو مستريح، وداع إلى محبة اللّه ومعرفته، وعون على
الخير، وكف اللسان عن الكلام القبيح.




{ وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا }

أي: أول النهار وآخره، لفضلها، وشرفها، وسهولة العمل فيها.





{ 43} هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ
وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا * }








أي: من رحمته بالمؤمنين ولطفه بهم، أن جعل من صلاته عليهم، وثنائه، وصلاة
ملائكته ودعائهم، ما يخرجهم من ظلمات الذنوب والجهل، إلى نور الإيمان،
والتوفيق، والعلم، والعمل، فهذه أعظم نعمة، أنعم بها على العباد
الطائعين، تستدعي منهم شكرها، والإكثار من ذكر اللّه، الذي لطف بهم
ورحمهم، وجعل حملة عرشه، أفضل الملائكة، ومن حوله، يسبحون بحمد ربهم
ويستغفرون للذين آمنوا فيقولون: { رَبَّنَا
وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا
وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ رَبَّنَا
وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُم وَمَنْ صَلَحَ مِنْ
آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ وَقِهِمْ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِي السَّيِّئَاتِ
يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }





فهذه رحمته ونعمته عليهم في الدنيا.




وأما رحمته بهم في الآخرة، فأجل رحمة، وأفضل ثواب، وهو الفوز برضا ربهم،
وتحيته، واستماع كلامه الجليل، ورؤية وجهه الجميل، وحصول الأجر الكبير،
الذي لا يدري ولا يعرف كنهه، إلا من أعطاهم إياه، ولهذا قال:
{ تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ
وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا }





{ 45 - 48 } { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا
أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى
اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا * وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ
بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا * وَلَا تُطِعِ
الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى
اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا }




هذه الأشياء، التي وصف الله بها رسوله محمدًا صلى اللّه عليه وسلم، هي
المقصود من رسالته، وزبدتها وأصولها، التي اختص بها، وهي خمسة أشياء:
أحدها: كونه { شَاهِدًا } أي: شاهدًا
على أمته بما عملوه، من خير وشر، كما قال تعالى:
{ لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ
وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا }

{ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ
بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا }
فهو صلى
اللّه عليه وسلم شاهد عدل مقبول.




الثاني، والثالث: كونه { مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا
}
وهذا يستلزم ذكر المبشر والمنذر، وما يبشر به وينذر، والأعمال
الموجبة لذلك.




فالمبشَّر هم: المؤمنون المتقون، الذين جمعوا بين الإيمان والعمل الصالح،
وترك المعاصي، لهم البشرى في الحياة الدنيا، بكل ثواب دنيوي وديني، رتب
على الإيمان والتقوى، وفي الأخرى بالنعيم المقيم.




وذلك كله يستلزم، ذكر تفصيل المذكور، من تفاصيل الأعمال، وخصال التقوى،
وأنواع الثواب.




والْمنْذَر هم، هم: المجرمون الظالمون، أهل الظلم والجهل، لهم النذارة في
الدنيا، من العقوبات الدنيوية والدينية، المترتبة على الجهل والظلم، وفي
الأخرى، بالعقاب الوبيل، والعذاب الطويل.




وهذه الجملة تفصيلها، ما جاء به صلى اللّه عليه وسلم، من الكتاب والسنة،
المشتمل على ذلك.




الرابع: كونه { دَاعِيًا إِلَى اللَّهِ }
أي: أرسله اللّه، يدعو الخلق إلى ربهم، ويسوقهم لكرامته، ويأمرهم
بعبادته، التي خلقوا لها، وذلك يستلزم استقامته، على ما يدعو إليه، وذكر
تفاصيل ما يدعو إليه، بتعريفهم لربهم بصفاته المقدسة، وتنزيهه عما لا
يليق بجلاله، وذكر أنواع العبودية، والدعوة إلى اللّه بأقرب طريق موصل
إليه، وإعطاء كل ذي حق حقه، وإخلاص الدعوة إلى اللّه، لا إلى نفسه
وتعظيمها، كما قد يعرض ذلك لكثير من النفوس في هذا المقام، وذلك كله
بِإِذْنِ الله تعالى له في الدعوة وأمره وإرادته وقدره.




الخامس: كونه { سِرَاجًا مُنِيرًا }
وذلك يقتضي أن الخلق في ظلمة عظيمة، لا نور، يهتدى به في ظلماتها، ولا
علم، يستدل به في جهالاتها حتى جاء اللّه بهذا النبي الكريم، فأضاء
اللّه به تلك الظلمات، وعلم به من الجهالات، وهدى به ضُلَّالًا إلى
الصراط المستقيم.




فأصبح أهل الاستقامة، قد وضح لهم الطريق، فمشوا خلف هذا الإمام وعرفوا به
الخير والشر، وأهل السعادة من أهل الشقاوة، واستناروا به، لمعرفة
معبودهم، وعرفوه بأوصافه الحميدة، وأفعاله السديدة، وأحكامه الرشيدة.




وقوله: { وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ
لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا }
ذكر في هذه الجملة،
المبشَّر، وهم المؤمنون، وعند ذكر الإيمان بمفرده، تدخل فيه الأعمال
الصالحة.




وذكر المبشَّر به، وهو الفضل الكبير، أي: العظيم الجليل، الذي لا يقادر
قدره، من النصر في الدنيا، وهداية القلوب، وغفران الذنوب، وكشف الكروب،
وكثرة الأرزاق الدَّارَّة، وحصول النعم السارة، والفوز برضا ربهم وثوابه،
والنجاة من سخطه وعقابه.




وهذا مما ينشط العاملين، أن يذكر لهم، من ثواب اللّه على أعمالهم، ما به
يستعينون على سلوك الصراط المستقيم، وهذا من جملة حكم الشرع، كما أن من
حكمه، أن يذكر في مقام الترهيب، العقوبات المترتبة على ما يرهب منه،
ليكون عونًا على الكف عما حرم اللّه.




ولما كان ثَمَّ طائفة من الناس، مستعدة للقيام بصد الداعين إلى اللّه، من
الرسل وأتباعهم، وهم المنافقون، الذين أظهروا الموافقة في الإيمان، وهم
كفرة فجرة في الباطن، والكفار ظاهرًا وباطنًا، نهى اللّه رسوله عن
طاعتهم، وحذره ذلك فقال: { وَلَا تُطِعِ
الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ }
أي: في كل أمر يصد عن سبيل
اللّه، ولكن لا يقتضي هذا أذاهم، تطعهم [color=red]
{ وَدَعْ أَذَاهُمْ }
] فإن ذلك، جالب لهم، وداع إلى قبول
الإسلام، وإلى كف كثير من أذيتهم له، ولأهله.




{ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ }

في إتمام أمرك، وخذلان عدوك، { وَكَفَى
بِاللَّهِ وَكِيلًا }
تُوكَلُ إليه الأمور المهمة، فيقوم بها،
ويسهلها على عبده.




{ 49 } { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ
الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ
فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ
وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا }




يخبر تعالى المؤمنين، أنهم إذا نكحوا المؤمنات، ثم طلقوهن من قبل أن
يمسوهن، فليس عليهن في ذلك، عدة يعتدها أزواجهن عليهن، وأمرهم بتمتيعهن
بهذه الحالة، بشيء من متاع الدنيا، الذي يكون فيه جبر لخواطرهن، لأجل
فراقهن، وأن يفارقوهن فراقًا جميلاً، من غير مخاصمة، ولا مشاتمة، ولا
مطالبة، ولا غير ذلك.




ويستدل بهذه الآية، على أن الطلاق، لا يكون إلا بعد النكاح. فلو طلقها
قبل أن ينكحها، أو علق طلاقها على نكاحها، لم يقع، لقوله:
{ إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ
طَلَّقْتُمُوهُنَّ }
فجعل الطلاق بعد النكاح، فدل على أنه قبل
ذلك، لا محل له.




وإذا كان الطلاق الذي هو فرقة تامة، وتحريم تام، لا يقع قبل النكاح،
فالتحريم الناقص، لظهار، أو إيلاء ونحوه، من باب أولى وأحرى، أن لا يقع
قبل النكاح، كما هو أصح قَوْلي العلماء.




ويدل على جواز الطلاق، لأن اللّه أخبر به عن المؤمنين، على وجه لم يلمهم
عليه، ولم يؤنبهم، مع تصدير الآية بخطاب المؤمنين.




وعلى جوازه قبل المسيس، كما قال في الآية الأخرى
{ لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ
النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ }




وعلى أن المطلقة قبل الدخول، لا عدة عليها، بل بمجرد طلاقها، يجوز لها
التزوج، حيث لا مانع، وعلى أن عليها العدة، بعد الدخول.




وهل المراد بالدخول والمسيس، الوطء كما هو مجمع عليه؟ أو وكذلك الخلوة،
ولو لم يحصل معها وطء، كما أفتى بذلك الخلفاء الراشدون، وهو الصحيح. فمن
دخل عليها، وطئها، أم لا، إذا خلا بها، وجب عليها العدة.




وعلى أن المطلقة قبل المسيس، تمتع على الموسع قدره، وعلى المقتر قدره،
ولكن هذا، إذا لم يفرض لها مهر، فإن كان لها مهر مفروض، فإنه إذا طلق قبل
الدخول، تَنَصَّف المهر، وكفى عن المتعة، وعلى أنه ينبغي لمن فارق زوجته
قبل الدخول أو بعده، أن يكون الفراق جميلاً، يحمد فيه كل منهما الآخر.




ولا يكون غير جميل، فإن في ذلك، من الشر المرتب عليه، من قدح كل منهما
بالآخر، شيء كثير.




وعلى أن العدة حق للزوج، لقوله: { فَمَا لَكُمْ
عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ }
دل مفهومه، أنه لو طلقها بعد المسيس،
كان له عليها عدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mnwaat.roo7.biz
 
تفسيرسورة الأحزاب ( آية 36-73 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيرسورة الأحزاب ( آية 1-35 )
» تفسيرسورة سبأ ( آية 1-27 )
» تفسيرسورة يس ( آية 1-30 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوعات دوت كومmnwaat.com  :: اسلاميات :: تفسير القران كامل-
انتقل الى: