منوعات دوت كومmnwaat.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منوعات دوت كومmnwaat.com

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةباب المقطوع والموصول I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل ياهو 2011
تحميل احدث3 انتى فيرس كاسبر اسكاى 2011.افيرا2011.افاست 2011
نتيجة امتحانات ابناؤنا فى الخارج 2011
تحميل برنامج جوجل شوروم google chrome
حمل برنامج ويندز لايف ماسنجر 2012
تحمل برنامج جوجل كروم (جوجل شورم)2012
تحميل برنامج مكافح الفيروسات افاست 2012 النسخه الاخيره ادخل وحمل بسرعه
تحميل تنزيل سكاي بى 2011 الجديد dowenlod sky pe 2011 new
حمل القران كامل بصوت الشيخ فارس عباد
الرد على من سب السيده عائشه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.mnwaat.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منوعات دوت كومmnwaat.com على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 باب المقطوع والموصول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1005
نقاط : -2047470915
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 28
البلد : مصر

باب المقطوع والموصول Empty
مُساهمةموضوع: باب المقطوع والموصول   باب المقطوع والموصول Emptyالجمعة مايو 06, 2011 3:38 pm

باب المقطوع والموصول


المقطوع هو ما قطع عما بعده رسما، ويقابله الموصول، ولا بد للقارئ من
معرفة هذا الباب؛ ليقف على المقطوع في محل قطعه عند انقطاع نفسه، أو
امتحانه، وعلى الموصول عند انقضائه.

فثمرة معرفة كل من المقطوع والموصول جواز الوقف على إحدى الكلمتين المقطوعتين باتفاق، ووجوبه على الأخيرة من الموصولتين باتفاق أيضا.

وأما ما اختلف في قطعه ووصله فيجوز فيه الوقف على إحدى الكلمتين نظرا إلى قطعهما، ومن نظر إلى وصلهما وقف على الكلمة الأخيرة.

وينحصر الكلام على المقطوع والموصول في ثلاث وعشرين مسألة:

المسألة الأولى: "أن" المفتوحة الهمزة الساكنة النون مع "لا":

قطعت "أن" عن "لا" باتفاق في عشرة مواضع: وهي:

باب المقطوع والموصول B2


حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

و باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
كلاهما في الأعراف.

باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلا إِلَيْهِ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
في التوبة.

باب المقطوع والموصول B2
وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بهود.

باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
الثاني فيها، وهو الذي بعده باب المقطوع والموصول B2
إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.
بالحج.

و باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
في يس.


باب المقطوع والموصول B2
وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
في الدخان.

باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالممتحنة.

باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
في ن.

واختلف في موضع الأنبياء، وهو باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
فكتب في بعض المصاحف بالوصل، وفي بعضها بالقطع، وعليه العمل.

ورسمت بالوصل فيما عدا ذلك مثل: باب المقطوع والموصول B2
أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بهود، و باب المقطوع والموصول B2
أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
في النجم.

المسألة الثانية: "أن" المذكورة مع "لم":

رسمت بالقطع في كل القرآن مثل: باب المقطوع والموصول B2
ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأنعام، باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالبلد.

المسألة الثالثة: هي أيضا مع "لو":

وقطعت في ثلاثة مواضع:

باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأعراف.

باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالرعد.

باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لَوْ كَانُوا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بسبأ.


واختلف في موضع الجن وهو باب المقطوع والموصول B2
وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
والعمل على الوصل.

المسألة الرابعة: هي أيضا مع "لن":

رسمت بالوصل اتفاقا في موضعين:

وهما قوله: باب المقطوع والموصول B2
أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالكهف.

وقوله: باب المقطوع والموصول B2
أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالقيامة.

وعلى أحد القولين في باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالمزمل، والمشهور قطعه.

ورسمت بالقطع اتفاقا في غير ما ذكر مثل: باب المقطوع والموصول B2
أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

المسألة الخامسة: "أن" بفتح الهمزة، وتشديد النون مع "ما":

قطعت بلا خلاف في موضعين وهما:

باب المقطوع والموصول B2
وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالحج.

باب المقطوع والموصول B2
وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بلقمان.

واختلف في باب المقطوع والموصول B2
وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأنفال والعمل على الوصل.

وما عدا ذلك فموصول باتفاق نحو: باب المقطوع والموصول B2
فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

المسألة السادسة: "إن" بكسر الهمزة وتشديد النون مع "ما": قطعت باتفاق في باب المقطوع والموصول B2
إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأنعام.


وعلى قول في باب المقطوع والموصول B2
إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنحل، والأشهر الوصل، وعليه العمل.

ووصلت اتفاقا فيما عداهما نحو: باب المقطوع والموصول B2
إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

المسألة السابعة: "إن" الشرطية مع "ما":

رسمت مقطوعة في باب المقطوع والموصول B2
وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالرعد فقط.

وموصولة فيما عدا هذا الموضع مثل: باب المقطوع والموصول B2
وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بيونس، باب المقطوع والموصول B2
وَإِمَّا تَخَافَنَّ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأنفال.

المسألة الثامنة: هي أيضا مع "لم":

رسمت بالوصل في باب المقطوع والموصول B2
فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بهود فقط.

وبالقطع فيما عداه نحو: باب المقطوع والموصول B2
فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالبقرة.

المسألة التاسعة: هي أيضا مع "لا".

مثل: باب المقطوع والموصول B2
إِلا تَنْصُرُوهُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2
وَإِلا تَغْفِرْ لِي

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.
رسمت بالوصل في جميع القرآن.

المسألة العاشرة: "من" الجارة مع "ما" الموصولة:

قطعت في باب المقطوع والموصول B2
فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنساء اتفاقا.


وبالخلاف في باب المقطوع والموصول B2
هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالروم، وكذا باب المقطوع والموصول B2
وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالمنافقين والعمل على القطع.

ووصلت فيما عدا ذلك مثل: باب المقطوع والموصول B2
وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالبقرة.

المسألة الحادية عشرة: "عن" مع "ما":

قطعت في قوله: باب المقطوع والموصول B2
عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأعراف.

ووصلت فيما عداه نحو: باب المقطوع والموصول B2
عَمَّا تَعْمَلُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2
عَمَّا سَلَفَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

المسألة الثانية عشرة: "عن" مع "من":

قطعت في باب المقطوع والموصول B2
عَن مَّن يَشَاءُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنور، و باب المقطوع والموصول B2
عَن مَّنْ تَوَلَّى

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنجم. وليس في القرآن غيرهما.

المسألة الثالثة عشرة: "أم" مع "من":

قطعت "أم" عن "من" في أربعة مواضع:

باب المقطوع والموصول B2
أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنساء.

باب المقطوع والموصول B2
أَمْ مَنْ أَسَّسَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالتوبة.

باب المقطوع والموصول B2
أَمْ مَنْ خَلَقْنَا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
في "والصافات".

باب المقطوع والموصول B2
أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بفصلت.


ووصلت في غير ذلك مثل: باب المقطوع والموصول B2
أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

المسألة الرابعة عشرة: "أم" مع "ما":

رسمت بالوصل في كل القرآن مثل: باب المقطوع والموصول B2
أَمَّا اشْتَمَلَتْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

المسألة الخامسة عشرة: "كل" مع "ما":

قطعت "كل" عن "ما" اتفاقا في باب المقطوع والموصول B2
وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.
ووقع الخلاف في أربعة مواضع وهي:

باب المقطوع والموصول B2
كُلَّمَا رُدُّوا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنساء.

باب المقطوع والموصول B2 كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالمؤمنين.

باب المقطوع والموصول B2 كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأعراف.

باب المقطوع والموصول B2 كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالملك.

والعمل على قطع الأوليين ووصل الأخيرين.

وما عدا ذلك فموصول اتفاقا مثل: باب المقطوع والموصول B2 كُلَّمَا رُزِقُوا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP

المسألة السادسة عشرة: "في" مع "ما":

رسمت بالوصل مثل: باب المقطوع والموصول B2 فِيمَا أَخَذْتُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
إلا أحد عشر موضعا، وهي: باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
ثاني البقرة.


باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا آتَاكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالمائدة، والأنعام باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بها.

باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا اشْتَهَتْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأنبياء.

باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا أَفَضْتُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنور.

باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا هَاهُنَا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالشعراء.

باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالروم.

باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP

باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
كلاهما بالزمر.

باب المقطوع والموصول B2 فِي مَا لا تَعْلَمُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالواقعة.

فقد وقع الخلاف في هذه المواضع الأحد عشر، والعمل فيها على القطع، واقتصر ابن الجزري عليه.

المسألة السابعة عشرة: لام الجر:

قطعت عن مجرورها في أربعة مواضع، وهي:

باب المقطوع والموصول B2 فَمَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنساء.

باب المقطوع والموصول B2 فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالمعارج.

باب المقطوع والموصول B2 مَالِ هَذَا الْكِتَابِ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالكهف.


باب المقطوع والموصول B2 مَالِ هَذَا الرَّسُولِ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالفرقان.

ووصلت بمجرورها فيما عدا ذلك مثل: باب المقطوع والموصول B2 وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP

المسألة الثامنة عشرة: "أين" مع "ما":

رسمت بالوصل اتفاقا في باب المقطوع والموصول B2
فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالبقرة.

باب المقطوع والموصول B2 أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنحل.

وجاء الخلاف في ثلاثة مواضع وهي:

باب المقطوع والموصول B2 أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالنساء.

باب المقطوع والموصول B2 أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالشعراء.

باب المقطوع والموصول B2 أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأحزاب.

ورسمت بالقطع اتفاقا في غير ما ذكر مثل باب المقطوع والموصول B2
أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالبقرة.

المسألة التاسعة عشرة: كلمة "بئس" مع "ما":

وصلت اتفاقا في باب المقطوع والموصول B2 بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالبقرة.

وبالخلاف في باب المقطوع والموصول B2 قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بها –أيضا-.

وفي باب المقطوع والموصول B2 بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالأعراف، والعمل على وصلهما.

وقطعت اتفاقا في غير ذلك مثل : باب المقطوع والموصول B2 فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بآل عمران.


المسألة العشرون: "كي" مع "لا":

رسمت بالوصل اتفاقا في ثلاثة مواضع وهي:

باب المقطوع والموصول B2
لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالحج.

باب المقطوع والموصول B2 لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
الثاني بالأحزاب.

باب المقطوع والموصول B2
لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالحديد.

وبالخلاف في موضع آل عمران وهو باب المقطوع والموصول B2 لِكَيْلا تَحْزَنُوا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

وقطعت اتفاقا فيما عدا ذلك، مثل باب المقطوع والموصول B2 كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالحشر.

المسألة الحادية والعشرون: "حيث" مع "ما":

رسمت بالقطع ، وهي في موضعين بالبقرة وهما:

باب المقطوع والموصول B2
وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

باب المقطوع والموصول B2
وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
.

المسألة الثانية والعشرون: "يوم" مع "هم":

قطعت "يوم" عن "هم" في موضعين وهما:

باب المقطوع والموصول B2 يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بغافر.

باب المقطوع والموصول B2 يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالذاريات.

ووصلت في غيرهما مثل: باب المقطوع والموصول B2 يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP


المسألة الثالثة والعشرون: كلمات متفرقة.

اتفقت المصاحف على رسم الكلمات الآتية بالوصل، وهي:

باب المقطوع والموصول B2
يَبْنَؤُمَّ


باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بطه، باب المقطوع والموصول B2 نِعِمَّا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2 رُبَمَا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2 كَأَنَّمَا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2 وَيْكَأَنَّ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2 وَيْكَأَنَّهُ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2 مَهْمَا

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2 يَوْمَئِذٍ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2 حِينَئِذٍ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2 كَالُوهُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP باب المقطوع والموصول B2 وَزَنُوهُمْ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
وكذلك أل المعرفة، وياء النداء، وهاء التنبيه، فإن هذه الثلاثة توصل بما دخلت عليه.

وقوله تعالى: باب المقطوع والموصول B2 إِلْ يَاسِينَ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بالصافات رسم بالقطع ليحتمل القراءتين، ولا يصح الوقف على إل دون ياسين عند
من قرأ بكسر الهمزة وسكون اللام، أما من قرأ آل بفتح الهمزة والمد مع كسر
اللام، فإنه يجوز الوقف عنده على آل دون ياسين؛ لأن آل على هذه القراءة
كلمة مستقلة، وهي مضاف وياسين مضاف إليه، قال صاحب لآلئ البيان:

وجـــاء إل ياســـين بانفصــال





وصــح وقــف مــن تلاهــا آل


وقوله تعالى: باب المقطوع والموصول B2 وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ

باب المقطوع والموصول B1 باب المقطوع والموصول MARGNTIP
بص، رسم بالقطع، فقوله "ولات" كلمة، وحين كلمة أخرى، فلا نافية زيدت عليها التاء لتأنيث اللفظ.

وقيل بأن التاء موصولة بكلمة حين هكذا "ولا تحين" والراجح القطع.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mnwaat.roo7.biz
 
باب المقطوع والموصول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوعات دوت كومmnwaat.com  :: اسلاميات :: التجويد-
انتقل الى: