منوعات دوت كومmnwaat.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منوعات دوت كومmnwaat.com

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةتفسير سورة الصافات( آية 114-182 ) I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل ياهو 2011
تحميل احدث3 انتى فيرس كاسبر اسكاى 2011.افيرا2011.افاست 2011
نتيجة امتحانات ابناؤنا فى الخارج 2011
تحميل برنامج جوجل شوروم google chrome
حمل برنامج ويندز لايف ماسنجر 2012
تحمل برنامج جوجل كروم (جوجل شورم)2012
تحميل برنامج مكافح الفيروسات افاست 2012 النسخه الاخيره ادخل وحمل بسرعه
تحميل تنزيل سكاي بى 2011 الجديد dowenlod sky pe 2011 new
حمل القران كامل بصوت الشيخ فارس عباد
الرد على من سب السيده عائشه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط www.mnwaat.com على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منوعات دوت كومmnwaat.com على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تفسير سورة الصافات( آية 114-182 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


عدد المساهمات : 1005
نقاط : -2047470915
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 28
البلد : مصر

تفسير سورة الصافات( آية 114-182 ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الصافات( آية 114-182 )   تفسير سورة الصافات( آية 114-182 ) Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 3:42 pm




{

114 - 122


} {

وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ


} إلى آخر القصة.




يذكر تعالى مِنَّتهُ على عبديه ورسوليه، موسى، وهارون ابني عمران،
بالنبوة والرسالة، والدعوة إلى اللّه تعالى، ونجاتهما وقومهما من عدوهما
فرعون، ونصرهما عليه، حتى أغرقه اللّه وهم ينظرون، وإنزال اللّه عليهما
الكتاب المستبين، وهو التوراة التي فيها الأحكام والمواعظ وتفصيل كل شيء،
وأن اللّه هداهما الصراط المستقيم، بأن شرع لهما دينا ذا أحكام وشرائع
مستقيمة موصلة إلى اللّه، ومَنَّ عليهما بسلوكه.




{

وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الْآخِرِينَ سَلَامٌ عَلَى مُوسَى
وَهَارُونَ


} أي: أبقى عليهما ثناء حسنا، وتحية في الآخرين، ومن باب أولى وأحرى في
الأولين {

إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا
الْمُؤْمِنِينَ


}




{

123 - 132


} {

وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا
تَتَّقُونَ * أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ *
اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * فَكَذَّبُوهُ
فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ *
وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ *
إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا
الْمُؤْمِنِينَ


}




يمدح تعالى عبده ورسوله، إلياس عليه الصلاة والسلام، بالنبوة والرسالة،
والدعوة إلى اللّه، وأنه أمر قومه بالتقوى، وعبادة اللّه وحده، ونهاهم عن
عبادتهم، صنما لهم يقال له "بعل" وتركهم عبادة اللّه، الذي خلق الخلق،
وأحسن خلقهم، ورباهم فأحسن تربيتهم، وأدرَّ عليهم النعم الظاهرة
والباطنة، وأنكم كيف تركتم عبادة من هذا شأنه، إلى عبادة صنم، لا يضر،
ولا ينفع، ولا يخلق، ولا يرزق، بل لا يأكل ولا يتكلم؟" وهل هذا إلا من
أعظم الضلال والسفه والغي؟"




{

"فَكَذَّبُوهُ"


} فيما دعاهم إليه، فلم ينقادوا له، قال اللّه متوعدا لهم: {

فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ


} أي يوم القيامة في العذاب، ولم يذكر لهم عقوبة دنيوية.




{

إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ


} أي: الذين أخلصهم اللّه، ومنَّ عليهم باتباع نبيهم، فإنهم غير محضرين
في العذاب، وإنما لهم من اللّه جزيل الثواب.




{

وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ


} أي: على إلياس {

فِي الْآخِرِينَ


} ثناء حسنا.




{

سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ


} أي: تحية من اللّه، ومن عباده عليه.




{

إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا
الْمُؤْمِنِينَ


} فأثنى اللّه عليه كما أثنى على إخوانه صلوات اللّه وسلامه عليهم
أجمعين.


133 - 138


} {

وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ
أَجْمَعِينَ * إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ * ثُمَّ دَمَّرْنَا
الْآخَرِينَ * وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ *
وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ


}




وهذا ثناء منه تعالى على عبده ورسوله، لوط بالنبوة والرسالة، ودعوته إلى
اللّه قومه، ونهيهم عن الشرك، وفعل الفاحشة.




فلما لم ينتهوا، نجاه اللّه وأهله أجمعين، فسروا ليلا فنجوا.




{

إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ


} أي: الباقين المعذبين، وهي زوجة لوط لم تكن على دينه.




{

ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ


} بأن قلبنا عليهم ديارهم {

فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً
مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ


} حتى همدوا وخمدوا.




{

وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ


} أي: على ديار قوم لوط {

مُصْبِحِينَ وَبِاللَّيْلِ


} أي: في هذه الأوقات، يكثر ترددكم إليها ومروركم بها، فلم تقبل الشك
والمرية {

أَفَلَا تَعْقِلُونَ


} الآيات والعبر، وتنزجرون عما يوجب الهلاك؟




{

139 - 148


} {

وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ


} إلى آخر القصة.




وهذا ثناء منه تعالى، على عبده ورسوله، يونس بن متى، كما أثنى على إخوانه
المرسلين، بالنبوة والرسالة، والدعوة إلى اللّه، وذكر تعالى عنه، أنه
عاقبه عقوبة دنيوية، أنجاه منها بسبب إيمانه وأعماله الصالحة، فقال: {

إِذْ أَبَقَ


}




أي: من ربه مغاضبا له، ظانا أنه لا يقدر عليه، ويحبسه في بطن الحوت، ولم
يذكر اللّه ما غاضب عليه، ولا ذنبه الذي ارتكبه، لعدم فائدتنا بذكره،
وإنما فائدتنا بما ذُكِّرنا عنه أنه أذنب، وعاقبه اللّه مع كونه من الرسل
الكرام، وأنه نجاه بعد ذلك، وأزال عنه الملام، وقيض له ما هو سبب صلاحه.








فلما أبق لجأ {

إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ


} بالركاب والأمتعة، فلما ركب مع غيره، والفلك شاحن، ثقلت السفينة،
فاحتاجوا إلى إلقاء بعض الركبان، وكأنهم لم يجدوا لأحد مزية في ذلك،
فاقترعوا على أن من قرع وغلب، ألقي في البحر عدلا من أهل السفينة، وإذا
أراد اللّه أمرا هيأ أسبابه.




فلما [اقترعوا] أصابت القرعة يونس {

فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ


} أي: المغلوبين.




فألقي في البحر {

فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ


} وقت التقامه {

مُلِيمٌ


} أي: فاعل ما يلام عليه، وهو مغاضبته لربه.




{

فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ


} أي: في وقته السابق بكثرة عبادته لربه، وتسبيحه، وتحميده، وفي بطن
الحوت حيث قال: {

لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ


}




{

لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ


} أي: لكانت مقبرته، ولكن بسبب تسبيحه وعبادته للّه، نجاه اللّه تعالى،
وكذلك ينجي اللّه المؤمنين، عند وقوعهم في الشدائد.




{

فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ


} بأن قذفه الحوت من بطنه بالعراء، وهي الأرض الخالية العارية من كل أحد،
بل ربما كانت عارية من الأشجار والظلال. {

وَهُوَ سَقِيمٌ


} أي: قد سقم ومرض، بسبب حبسه في بطن الحوت، حتى صار مثل الفرخ الممعوط
من البيضة.




{

وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ


} تظله بظلها الظليل، لأنها بادرة باردة الظلال، ولا يسقط عليها ذباب،
وهذا من لطفه به، وبره.




ثم لطف به لطفا آخر، وامْتَنَّ عليه مِنّة عظمى، وهو أنه أرسله {

إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ


} من الناس {

أَوْ يَزِيدُونَ


} عنها، والمعنى أنهم إن ما زادوا لم ينقصوا، فدعاهم إلى اللّه تعالى.




{

فَآمَنُوا


} فصاروا في موازينه، لأنه الداعي لهم.




{

فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ


} بأن صرف اللّه عنهم العذاب بعدما انعقدت أسبابه، قال تعالى: {

فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا
قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ


}




{

149 - 157


} {

فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ * أَمْ
خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ * أَلَا إِنَّهُمْ
مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ * وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ
* أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ
تَحْكُمُونَ * أَفَلَا تَذَكَّرُونَ * أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ *
فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ


}




يقول تعالى لنبيه محمد صلى اللّه عليه وسلم: {

فَاسْتَفْتِهِمْ


} أي: اسأل المشركين باللّه غيره، الذين عبدوا الملائكة، وزعموا أنها
بنات اللّه، فجمعوا بين الشرك باللّه، ووصفه بما لا يليق بجلاله، {

أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ


} أي: هذه قسمة ضيزى، وقول جائر، من جهة جعلهم الولد للّه تعالى، ومن جهة
جعلهم أردأ القسمين وأخسهما له وهو البنات التي لا يرضونهن لأنفسهم، كما
قال في الآية الأخرى {

وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ


} ومن جهة جعلهم الملائكة بنات اللّه، وحكمهم بذلك.




قال تعالى في بيان كذبهم: {

أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ


} خلقهم؟ أي: ليس الأمر كذلك، فإنهم ما شهدوا خلقهم، فدل على أنهم قالوا
هذا القول، بلا علم، بل افتراء على اللّه، ولهذا قال: {

أَلَا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ


} أي: كذبهم الواضح {

لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ


}




{

أَصْطَفَى


} أي: اختار {

الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ


} هذا الحكم الجائر.




{

أَفَلَا تَذَكَّرُونَ


} وتميزون هذا القول الباطل الجائر، فإنكم لو تذكرتم لم تقولوا هذا
القول.




{

أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ


} أي: حجة ظاهرة على قولكم، من كتاب أو رسول.




وكل هذا غير واقع، ولهذا قال: {

فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ


} فإن من يقول قولا لا يقيم عليه حجة شرعية، فإنه كاذب متعمد، أو قائل
على اللّه بلا علم.

تفسير سورة الصافات عدد آياتها 182
(
آية 158-182
)

وهي مكية






{

158 - 160


} {

وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ
الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا
يَصِفُونَ * إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ


}




أي: جعل هؤلاء المشركون باللّه بين اللّه وبين الجنة نسبا، حيث زعموا أن
الملائكة بنات اللّه، وأن أمهاتهم سروات الجن، والحال أن الجنة قد علمت
أنهم محضرون بين يدي اللّه، [ليجازيهم] عبادا أذلاء، فلو كان بينهم وبينه
نسب، لم يكونوا كذلك.




{

سُبْحَانَ اللَّهِ


} الملك العظيم، الكامل الحليم، عما يصفه به المشركون من كل وصف أوجبه
كفرهم وشركهم.




{

إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ


} فإنه لم ينزه نفسه عما وصفوه به، لأنهم لم يصفوه إلا بما يليق بجلاله،
وبذلك كانوا مخلصين.




{

161 - 163


} {

فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ * مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ *
إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِي الْجَحِيمِ


}




أي: إنكم أيها المشركون ومن عبدتموه مع اللّه، لا تقدرون أن تفتنوا
وتضلوا أحدا إلا من قضى اللّه أنه من أهل الجحيم، فينفذ فيه القضاء
الإلهي، والمقصود من هذا، بيان عجزهم وعجز آلهتهم عن إضلال أحد، وبيان
كمال قدرة اللّه تعالى، أي: فلا تطمعوا بإضلال عباد اللّه المخلصين وحزبه
المفلحين.




{

164 - 166


} {

وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ * وَإِنَّا لَنَحْنُ
الصَّافُّونَ * وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ


}




هذا [فيه] بيان براءة الملائكة عليهم السلام، عما قاله فيهم المشركون،
وأنهم عباد اللّه، لا يعصونه طرفة عين، فما منهم من أحد إلا له مقام
وتدبير قد أمره اللّه به لا يتعداه ولا يتجاوزه، وليس لهم من الأمر شيء.




{

وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ


} في طاعة اللّه وخدمته.




{

وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ


} لله عما لا يليق به. فكيف - مع هذا - يصلحون أن يكونوا شركاء للّه؟!
تعالى الله.




{

167 - 182


} {

وَإِنْ كَانُوا لَيَقُولُونَ * لَوْ أَنَّ عِنْدَنَا ذِكْرًا مِنَ
الْأَوَّلِينَ * لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ * فَكَفَرُوا
بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ * وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا
الْمُرْسَلِينَ * إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ * وَإِنَّ جُنْدَنَا
لَهُمُ الْغَالِبُونَ * فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ


} إلى آخر السورة.




يخبر تعالى أن هؤلاء المشركين، يظهرون التمني، ويقولون: لو جاءنا من
الذكر والكتب، ما جاء الأولين، لأخلصنا للّه العبادة، بل لكنا المخلصين
على الحقيقة.




وهم كَذَبَة في ذلك، فقد جاءهم أفضل الكتب فكفروا به، فعلم أنهم متمردون
على الحق {

فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ


} العذاب حين يقع بهم، ولا يحسبوا أيضا أنهم في الدنيا غالبون، بل قد
سبقت كلمة اللّه التي لا مرد لها ولا مخالف لها لعباده المرسلين وجنده
المفلحين، أنهم الغالبون لغيرهم، المنصورون من ربهم، نصرا عزيزا، يتمكنون
فيه من إقامة دينهم، وهذه بشارة عظيمة لمن اتصف بأنه من جند اللّه، بأن
كانت أحواله مستقيمة، وقاتل من أمر بقتالهم، أنه غالب منصور.




ثم أمر رسوله بالإعراض عمن عاندوا، ولم يقبلوا الحق، وأنه ما بقي إلا
انتظار ما يحل بهم من العذاب، ولهذا قال: {

وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ


} من يحل به النكال، فإنه سيحل بهم.




{

فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ


} أي: نزل عليهم، وقريبا منهم {

فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ


} لأنه صباح الشر والعقوبة، والاستئصال.




ثم كرر الأمر بالتَّولي عنهم، وتهديدهم بوقوع العذاب.




ولما ذكر في هذه السورة، كثيرا من أقوالهم الشنيعة، التي وصفوه بها، نزه
نفسه عنها فقال: {

سُبْحَانَ رَبِّكَ


} أي: تنزه وتعالى {

رَبِّ الْعِزَّةِ


} [أي:] الذي عز فقهر كل شيء، واعتز عن كل سوء يصفونه به.




{

وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ


} لسلامتهم من الذنوب والآفات، وسلامة ما وصفوا به فاطر الأرض والسماوات.




{

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ


} الألف واللام، للاستغراق، فجميع أنواع الحمد، من الصفات الكاملة
العظيمة، والأفعال التي ربى بها العالمين، وأدرَّ عليهم فيها النعم، وصرف
عنهم بها النقم، ودبرهم تعالى في حركاتهم وسكونهم، وفي جميع أحوالهم،
كلها للّه تعالى، فهو المقدس عن النقص، المحمود بكل كمال، المحبوب
المعظم، ورسله سالمون مسلم عليهم، ومن اتبعهم في ذلك له السلامة في
الدنيا والآخرة. [وأعداؤه لهم الهلاك والعطب في الدنيا والآخرة]





تم تفسير سورة الصافات في 6 شوال سنة 1343هـ على يد جامعه:عبد الرحمن بن
ناصر السعدي وصلى اللّه على سيدنا محمد وسلم تسليما والحمد للّه الذي
بنعمته تتم الصالحات. المجلد السابع من تيسير الكريم المنان في تفسير
آيات القرآن لجامعه: عبد الرحمن بن ناصر السعدي غفر الله له ولوالديه
وجميع المسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mnwaat.roo7.biz
 
تفسير سورة الصافات( آية 114-182 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الصافات ( آية 1-113 )
» تفسير سورة طه ( آية 1-36 )
» تفسير سورة طه ( آية 37-76 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوعات دوت كومmnwaat.com  :: اسلاميات :: تفسير القران كامل-
انتقل الى: